الاثنين، 6 يونيو 2011

الوصف الوظيفي

أهم النقاط التي يجب أن يحتوي عليها التوصيف الوظيفي:



المجمـوعة الأولى:

البيانات الأسـاسـية عن الوظيفة وهي التي تميزها عن الوظائف الأخـرى ، وتشمل:

• مسمى الوظيفة

• رقم الوظيفة

• الوحدة الإدارية


المجمـوعة الثانيـة:

البيانات المتعلقة بالعلاقات الإدارية الرأسية كما تظهر على هيكل التنظيم الإداري للشركة ، وتشـمل:

• مســئول تجاه

• المســئولون تجاهه



المجمــوعة الثالثـة:

المهام والوجبات التفصيلية للوظيفة ، وتشــمل:

• هدف الوظيفة

• المهام والمسئوليات التفصيلية


 
المجموعة الرابعــة:

البيانات المتعلقة بالعلاقات الوظيفية والمهام والمسئوليات الاستثنائية والمشتركة للوظيفـة , وتشــمل:

• العلاقات الوظيفية ( يصعب إظهارها وتعرض العلاقات المهنية والفنية للوظيفة مع البند 2 أعلاه)

• المهام الخاصة ( اللجـان ، فـرق العمـل)



المجموعة الخامسـة:

المواصفات المطلوبة من الشخص المناسب لشغل هذه الوظيفة ، وتشمل:

• الدراسة

• التدريب

• الخبـرة

• المهارات

• اللغات



المجموعة السادسة:

البيانات اللازمة عمّن أعد وصف الوظيفة ومن اعتمدها وتاريخ اعتمادها



معايير أخرى:

• حدود الصلاحيات الممنوحة لشاغل الوظيفة

• حدود مسئولية الوظيفة

• تحدد حجم الاستثمار والإيرادات والنفقات + عدد العاملين تحت إشرافه (ظروف العمل

• ملف العمل

• معايير تقييم الأداء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق