أهم النقاط التي يجب أن يحتوي عليها التوصيف الوظيفي:
المجمـوعة الأولى:
البيانات الأسـاسـية عن الوظيفة وهي التي تميزها عن الوظائف الأخـرى ، وتشمل:
• مسمى الوظيفة
• رقم الوظيفة
• الوحدة الإدارية
المجمـوعة الثانيـة:
البيانات المتعلقة بالعلاقات الإدارية الرأسية كما تظهر على هيكل التنظيم الإداري للشركة ، وتشـمل:
• مســئول تجاه
• المســئولون تجاهه
المجمــوعة الثالثـة:
المهام والوجبات التفصيلية للوظيفة ، وتشــمل:
• هدف الوظيفة
• المهام والمسئوليات التفصيلية
المجموعة الرابعــة:
البيانات المتعلقة بالعلاقات الوظيفية والمهام والمسئوليات الاستثنائية والمشتركة للوظيفـة , وتشــمل:
• العلاقات الوظيفية ( يصعب إظهارها وتعرض العلاقات المهنية والفنية للوظيفة مع البند 2 أعلاه)
• المهام الخاصة ( اللجـان ، فـرق العمـل)
المجموعة الخامسـة:
المواصفات المطلوبة من الشخص المناسب لشغل هذه الوظيفة ، وتشمل:
• الدراسة
• التدريب
• الخبـرة
• المهارات
• اللغات
المجموعة السادسة:
البيانات اللازمة عمّن أعد وصف الوظيفة ومن اعتمدها وتاريخ اعتمادها
معايير أخرى:
• حدود الصلاحيات الممنوحة لشاغل الوظيفة
• حدود مسئولية الوظيفة
• تحدد حجم الاستثمار والإيرادات والنفقات + عدد العاملين تحت إشرافه (ظروف العمل
• ملف العمل
• معايير تقييم الأداء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق