الأربعاء، 17 مارس 2010

نائب الأمير يفتتح معرض قطر المهني 2010



كتبت - منال خيري :
تفضل سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الأمير ولي العهد فشمل برعايته الكريمة صباح أمس افتتاح معرض قطر المهني 2010 في نسخته الثالثة بمركز قطر الدولي للمعارض تحت شعار "اكتشف اليوم لتنجح غدا" والذي ينظمه كل من الديوان الأميري ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وقطر للبترول وجامعة قطر ووزارة العمل ويستمر في الفترة من 14 - 18 مارس الجاري.
حضر الافتتاح سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وكبار رجال الدولة . وقد قام سموه بجولة تفقدية على معظم أجنحة المعرض ما بين القرية الحكومية ، قرية الطاقة والصناعة، وقرية المال والأعمال وقرية التعليم والصحة والرياضة.. وتبادل سموه الأحاديث مع عدد من المشاركين في أجنحة المعرض، كما تبادل الآراء والأفكار مع ممثلي المؤسسات والشركات حول خطط التوظيف والفرص المتاحة وسبل تحقيق أهداف المعرض المهني.. كما قام سمو نائب الأمير ولي العهد بالتوقيع على دفتر كبار الزوار.
ويهدف معرض قطر المهني إلى توفير فرص التدريب والتطوير والتعليم والتوظيف واستقطاب الكوادر القطرية من الخريجين والخريجات للانخراط في سوق العمل والاستفادة من طاقاتهم في دفع عجلة التنمية في الدولة بما يواكب رؤية قطر الوطنية 2030 . وتشارك في المعرض هذا العام 111 جهة ما بين حكومية وخاصة ومختلطة من مختلف القطاعات بينهم 8 جهات تشارك لأول مرة.. هذا ويفتح المعرض أبوابه يوميا من التاسعة صباحا وحتى الثامنة مساء ، وسيتم تخصيص الفترة الصباحية من يوم الأربعاء للسيدات فقط وذلك من التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا.
يتضمن المعرض العديد من الفعاليات والأنشطة والندوات والمسابقات والبرامج .. وهي ثلاثة برامج أولها (المؤسسون) الذي يستضيف خلال حلقتين شخصيتين من أبناء الوطن ساهما في بناء دعائم الدولة لاستعراض تجاربهما وطريق كفاحهما .. ثانيها برنامج (شخصيات ناجحة) الذي يلقي الضوء على شخصيات تميزت بالطموح والنجاح، وأخيرا برنامج (مهن لها أثر) ويتم التطرق فيه لبعض المهن التي قد يجهلها البعض رغم أهميتها وأثرها في المجتمع. أما الندوات فتتناول أربعة مواضيع محددة وهي رؤية قطر الوطنية 2030 وخطة تقطير الوظائف وأهمية التخطيط المهني للطلبة وندوة حول التعليم في قطر بأسلوب جديد.
يركز المعرض على تعريف الشباب القطري بفرص التدريب والتطوير والتعليم والتوظيف التي تطرحها الجهات المشاركة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص وذلك تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030. ويتيح المعرض أيضا فرصة كبيرة للشباب من كلا الجنسين للالتقاء بممثلي الوزارات والمؤسسات والجهات المشاركة والتحدث معهم عن فرص العمل المتوفرة ومتطلبات السوق القطري في مجال التوظيف في المستقبل إلى جانب فرصة الحصول على دورات تدريبية في مجالات متنوعة.
كما يفتح المعرض الباب لتقديم الإرشاد الوظيفي والمشورة للطلاب حول مجالات العمل الأكثر ملاءمة لمؤهلاتهم وقدراتهم وخطط الموارد البشرية فيما يخص التوظيف والتدريب والتطوير في مختلف المؤسسات وخلق جو من الوعي المهني بين الطلاب.
كذلك تشمل الفعاليات تنظيم محاضرة بالتعاون مع الأمانة العامة للتخطيط التنموي تحت عنوان «أفضل التجارب والممارسات وأهم التحديات والاتجاهات الناشئة في مجال التطوير المهني والسياسات العامة للدول» مع التركيز على دولة قطر ، يلقيها الدكتور جون مكارثي مدير المركز الدولي للتطوير المهني والسياسة العامة، وهو أحد أبرز الخبراء والمختصين بمجال التطوير المهني على المستوى الدولي وذلك مساء غد الثلاثاء في قاعة «المرقاب» بفندق الفورسيزون ، حيث يحل ضيفاً على المعرض لتقييمه.
ويشارك في المعرض 140 متطوعا بعد استقبال أكثر من 600 طلب للتطوع في المؤتمر من خلال شراكة أقامها المعرض مع جامعة قطر بهدف رعاية المتطوعين بشكل مؤسسي.. وقد أصبح معرض قطر في عام 2008 مركزا مستقلا يعمل تحت مظلة مؤسسة قطر ولا يقتصر هدفه على إقامة المعرض السنوي بل يشمل وضع وتنفيذ عدد من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى نشر المعرفة والوعي المهني وترسيخ الثقافة المهنية بين الطلبة والخريجين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم من خلال عقد الدورات وورش العمل وغيرها من الأنشطة المهنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق