الأربعاء، 17 مارس 2010

مسئول: العرب أصحاب أعلى معدل بطالة بين الشباب

القاهرة: حذر مسئول عربي بارز من ارتفاع معدلات البطالة العربية التي بلغت نحو 14% لتبقى المنطقة العربية صاحبة المعدلات العليا في البطالة بين الشباب، لافتا إلى أن معدل البطالة بين الإناث بلغ ثلاثة أضعافه لدى الذكور.
ودعي مدير منظمة العمل العربي أحمد لقمان إلى تضافر جهود الحكومات العربية لمواجهة أوضاع عمالية بالغة السوء في بلدانها، مؤكدا ضرورة نزع فتيل الأزمات الداخلية في العالم العربي وتفادي الخلافات وتغليب المصالح العامة.
وأكد لقمان، في تصريحات لصحيفة "الحياة" اللندنية أوردتها في عددها الصادر اليوم، أن مواجهة ظاهرة البطالة العربية التي بلغت معدلات خطرة، لا تقف عند دور وزراء العمل العربي، وإنما تستوجب التداخل بين الحكومات.
وأكد لقمان أن الدول العربية كافة لديها شعور بالخطر جراء ازدياد معدلات البطالة، التي تبقى الأكبر في دول شمال أفريقيا، مشيرا إلى أن الدول العربية في صدد استصدار خريطة عمالية واحدة، ما يسهل تنقل العاملين بين الدول العربية.
وأشار المسئول العربي إلى أن حجم البطالة في مصر بلغ 22% عام 2007 وفي لبنان 34% والكويت 18% وفلسطين نحو 60% تقريباً بعد الحرب.
وأشاد مدير منظمة العمل العربي بالجهود التي اتخذتها الدول العربية لتدريب الشباب، مشيراً إلى أن مسألة تقليص الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل باتت الهم الأول لعمل المنظمة بالتعاون مع الحكومات العربية.
وأشار لقمان إلى أن القمة الاقتصادية والتنموية في الكويت ركزت على القضايا الاجتماعية، وقررت أن يكون العقد المقبل من 2010 الى 2020 "العقد العربي للتشغيل" بهدف خفض معدلات البطالة إلى النصف.
وقال إن خبراء المنظمة وضعوا استراتيجية خاصة لتنفيذ البرنامج المتكامل لدعم التشـغيل ومـكافحة البطـالـة في البلدان العربية الذي تقدمت به المنـظمة وأقرته القمة.
ويتضمن برنامج التـشغـيل إنـشـاء شبـكة عـربية لمعلومات سوق العمل والمرصد العربي للتشغيل والهجرة، وهي تخدم القضايا المتعلقة بالتشريعات والضمان الاجتماعي والبطالة ودعم برامج توطين الوظائف وتحسين أداء العمالة المتنقلة والموازنة بين مخرجات التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل ورصد تطوير قضايا التدريب المهني وإنشاء رابطة لمؤسسات التدريب المهني في الوطن العربي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق