السبت، 20 مارس 2010

عدد العمالة في السعودية

مفكرة الإسلام: كشف تقرير رسمي حول عدد العمالة في السعودية، أن 8.6 ملايين شخص يمثلون العدد الإجمالي للقوى العاملة بالمملكة، أي ما يعادل نصف عدد السكان ممن هم فوق سن 15 عامًا، يشكل الذكور منهم ما مجموعه 7.3 ملايين عامل.
وأظهر تقرير أعدته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية أن عدد المشتغلين السعوديين 3.8 ملايين فردًا، يمثلون ما نسبته 89.5 في المائة من قوة العمل بالمملكة، وتبلغ نسبة الذكور 86.8 في المائة منهم، وتتركز أكثر من ثلثي قوة العمل بين الأفراد الذين أعمارهم بين 25 و44 سنة.
نسبة التعلم
ووفق ما نقل موقع "CNN" بالعربية، فقد سجل التقرير ارتفاع نسبة التعلم بين السكان السعوديين داخل قوة العمل، حيث وصلت إلى 96.5 في المائة، وتصل إلى 92.4 في المائة بين غير السعوديين.
وأظهر البحث أن غالبية المشتغلين السعوديين يعملون في مهن الخدمات بنسبة 35.1 في المائة، يليهم العاملون في مهن الفنيين بالمجالات العلمية والفنية والإنسانية 18.4 في المائة، بينما سجلت النسبة الأدنى للمشتغلين في مهن العمليات الصناعية والكيميائية، إذ بلغت 1.0 في المائة.
المهن الخدميةومن جانب الذكور السعوديين سجلت أعلى النسب للمشتغلين في مهن الخدمات بنسبة 39.2 في المائة، في حين بلغت أدنى نسبة للمشتغلين في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية بنسبة 1.1 في المائة.
وعلى مستوى الإناث، أظهرت النتائج أن أكثر من نصف السعوديات المشتغلات يعملن في مهن الفنيين في المجالات العلمية والفنية والإنسانية بنسبة بلغت 55.8 في المائة، في حين بلغت أدنى نسبة للمشتغلات في المهن الهندسية الأساسية المساعدة بمعدل 0.2 في المائة.
وفيما يتعلق ببيانات توزيع المشتغلين غير السعوديين فأظهرت أن أعلى نسبة بينهم، 39.4 في المائة، هي للمشتغلين في نشاط الإدارة العامة، ويأتي في المرتبة الثانية المشتغلون في نشاط التعليم بنسبة 21.4 في المائة.
أما المشتغلات غير السعوديات فقد احتلت فئة العاملات في نشاط التعليم المرتبة الأولى بنسبة 76.6 في المائة، تليها فئة العاملات في نشاط الصحة والعمل الاجتماعي بنسبة 10.9 في المائة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق