البيانات الأسـاسـية عن الوظيفة وهي التي تميزها عن الوظائف الأخـرى هو بيان مكتوب وفقا لأطار أو نموذج معين يتناول تعريف تفصيلي بوظيفة محدة بغرض تقديم معلومات عن هذة الوظيفة من حيث التمييز والمسمي والمهام والواجبات والمدخلات والمخرجات ومطالب شغلها وعلافتها وسلطاتها وذلك وفقا لما يحب أن يكون وتشمل:
المجموعة الاولى:
- مسمى الوظيفة
- رقم الوظيفة
- الوحدة الادارية
المجمـوعة الثانيـة:
البيانات المتعلقة بالعلاقات الإدارية الرئاسية كما تظهر على هيكل التنظيم الإداري للشركة ، وتشـمل:
- مســئول تجاه.
- المســئولون تجاهه.
المهام والوجبات التفصيلية للوظيفة , وتشــمل:
- هدف الوظيفة.
- المهام والمسئوليات التفصيلية.
المجموعة الرابعــة:
البيانات المتعلقة بالعلاقات الوظيفية والمهام والمسئوليات الاستثنائية والمشتركة للوظيفـة، وتشــمل:
- العلاقات الوظيفية ( يصعب إظهارها وتعرض العلاقات المهنية والفنية للوظيفة مع البند 2 أعلاه
- المهام الخاصة ( اللجـان , فـرق العمـل )
المجموعة الخامسـة:
المواصفات المطلوبة من الشخص المناسب لشغل هذه الوظيفة, وتشمل:
- الدراسة
- التدريب
- الخبـرة
- المهارات
- اللغات
المجموعة السادسة:
البيانات اللازمة عمّن أعد وصف الوظيفة ومن اعتمدها وتاريخ اعتمادها.
معايير أخرى:
- حدود الصلاحيات الممنوحة لشاغل الوظيفة.
- حدود مسئولية الوظيفة.
- تحدد حجم الاستثمار والإيرادات والنفقات + عدد العاملين تحت إشرافه
- ظروف العمل
- معايير تقييم الأداء.
إعداد: أسامة إبراهيم حجار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق